الرئيسية / تجميل الاسنان في ايران / تاج الأسنان في إيران

تاج الأسنان في إيران

تاج الأسنان في إيران

تاج الأسنان في إيران هو “غطاء” على شكل السن يتم وضعه على السن – لتغطية السن لاستعادة شكله وحجمه وقوته وتحسين مظهره.
عندما تثبت التاجان في مكانهما ، تغلفان تمامًا الجزء المرئي بالكامل من السن الذي يقع عند خط اللثة وفوقه
تاج الأسنان في إيران ، الذي يُعرف أحيانًا باسم غطاء الأسنان ، هو نوع من ترميم الأسنان الذي يغطى الأسنان أو يزرعها بالكامل.

غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى التيجان عندما يهدد تجويف كبير صحة الأسنان المستمرة. وعادة ما يتم ربطها بالسن باستخدام الأسمنت السني.

بناءً على حالة فمك في أي وقت ، يقوم طبيب أسنانك بعدة أنواع مختلفة من الإجراءات. على الرغم من أن تنظيف الأسنان وحشوات التجويف والرابطات تضم بعض الجلسات الروتينية ، إلا أن المزيد من الإجراءات المعنية أصبحت الآن شائعة وسهلة الإكمال. بالإضافة إلى قنوات الجذر واستخراج الأسنان الحكيمة ، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى تيجان الأسنان ، وتأتي في أكثر من شكل. قبل التمييز بين أنواع مختلفة من التيجان الأسنان ، والنظر في الوظائف التي تخدمها.

لماذا يحتاج تاج الأسنان في إيران؟

قد تكون هناك حاجة إلى تاج الأسنان في إيران في الحالات التالية:

1. لحماية الأسنان الضعيفة (على سبيل المثال ، من التسوس) من الانكسار أو تثبيت أجزاء من الأسنان المتشققة

2. لاستعادة الأسنان المكسورة بالفعل أو الأسنان التي تم تهالكها بشدة

3. لتغطية ودعم الأسنان مع ملء كبير عندما لا يكون هناك الكثير من الأسنان اليسار

4. لعقد جسر الأسنان في المكان

5. لتغطية الأسنان مشوهة أو تغير لونها بشدة

6. لتغطية زرع الأسنان

7. لإجراء تعديل مستحضرات التجميل

 

بالنسبة للأطفال ، يمكن استخدام التاج على الأسنان (الطفل) الأولية من أجل:

• احفظ سنًا تالف جدًا بسبب التسوس بحيث لا يمكنه دعم الحشوة.
• احم أسنان الطفل المعرضة لخطر كبير بسبب تسوس الأسنان ، خاصةً عندما يواجه الطفل صعوبة في الحفاظ على نظافة الفم اليومية.
• تقليل تكرار التخدير العام للأطفال غير القادرين بسبب العمر أو السلوك أو التاريخ الطبي على التعاون بشكل كامل مع متطلبات العناية بالأسنان المناسبة.

في مثل هذه الحالات ، من المرجح أن يوصي طبيب أسنان للأطفال بتاج الفولاذ المقاوم للصدأ.

أنواع تيجان الأسنان

أنواع تيجان الأسنان

يمكن أن تصنع التيجان الدائمة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو جميع المعادن (مثل الذهب أو سبيكة أخرى) أو البورسلين المصهر إلى المعدن أو الراتنج بالكامل أو جميع السيراميك.

التيجان الفولاذ المقاوم للصدأ هي التيجان الجاهزة التي تستخدم على الأسنان الدائمة في المقام الأول كتدبير مؤقت. يحمي التاج السن أو الحشو بينما يتم تصنيع التاج الدائم من مادة أخرى. بالنسبة للأطفال ، يستخدم تاج الفولاذ المقاوم للصدأ بشكل شائع لملاءمة السن الأساسي الذي تم إعداده ليناسب ذلك.

يغطي التاج السن بالكامل ويحميه من مزيد من التحلل.

عندما تخرج السن الأولية لإفساح المجال للسن الدائم ، يخرج التاج بشكل طبيعي معها. بشكل عام ، يتم استخدام التيجان الفولاذية المقاومة للصدأ لأسنان الأطفال لأنها لا تتطلب زيارات متعددة للأسنان لتنفيذها وبالتالي فهي أكثر فعالية من حيث التكلفة من التيجان المخصصة والعناية بالأسنان اللازمة لحماية الأسنان دون تاج.

• المعادن المستخدمة في التيجان تشمل السبائك التي تحتوي على نسبة عالية من الذهب أو البلاتين أو السبائك المعدنية الأساسية (على سبيل المثال ، الكوبالت والكروم وسبائك النيكل والكروم). التيجان المعدنية تصمد أمام قوى العض والمضغ بشكل جيد وربما تدوم الأطول من حيث التآكل. أيضا ، التيجان المعدنية نادرا ما رقاقة أو كسر. اللون المعدني هو العيب الرئيسي. التيجان المعدنية هي اختيار جيد للأضراس البعيدة عن الأنظار.

•تاج الأسنان التي يتم صهرها بالخزف إلى المعدن يمكن تلوينها بالأسنان المجاورة (على عكس التيجان المعدنية). ومع ذلك ، يحدث مزيد من التآكل للأسنان المتعارضة مع هذا النوع من التاج مقارنة مع التيجان المعدنية أو الراتنجية.

يمكن أن الجزء الخزف التاج رقاقة أيضا أو قطع. بجانب التيجان الخزفية بالكامل ، تبدو التيجان الخزفية التي يتم صهرها بالمعادن أشبه بالأسنان العادية.

ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن يظهر المعدن الذي يكمن وراء الخزف التاجي كخط مظلم ، خاصة عند خط اللثة وأكثر من ذلك إذا تراجعت اللثة. يمكن أن تكون هذه التيجان خيارًا جيدًا للأسنان الأمامية أو الخلفية وكذلك الجسور الطويلة حيث يلزم وجود المعدن للقوة.

تاج الأسنان المصنوعة من كل الراتنج أقل تكلفة من أنواع التاج الأخرى. ومع ذلك ، فإنها تهدر بمرور الوقت وتكون أكثر عرضة للكسور من التيجان الخزفية التي يتم تنصهرها بالمعادن.

تيجان الأسنان الخزفية بالكامل أو الخزفية كلها توفر مطابقة ألوان طبيعية أفضل من أي نوع تاج آخر وقد تكون أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعدنية. يمكن استخدام جميع التيجان الخزفية للأسنان الأمامية والخلفية.

مؤقت مقابل دائم. يمكن عمل تيجان مؤقتة في مكتب طبيب الأسنان ، بينما تصنع معظم التيجان الدائمة في مختبر الأسنان. عادةً ما تكون التيجان المؤقتة مصنوعة من مادة قائمة على الأكريليك أو من الصلب غير القابل للصدأ ويمكن استخدامها كإعادة مؤقتة حتى يتم بناء تاج دائم بواسطة المختبر.

ما هي الخطوات التي تنطوي عليها في إعداد الأسنان للتاج؟

تاج-الأسنان-في-إيران-قبل-و-بعد-الصور

عادةً ما يتطلب إعداد سن التاج زيارتين لطبيب الأسنان – الخطوة الأولى تتضمن فحص السن وإعداده ، أما الزيارة الثانية فتتضمن وضع التاج الدائم.

الزيارة الأولى: فحص وإعداد السن

في الزيارة الأولى للتحضير للتاج ، قد يأخذ طبيب الأسنان الخاص بك بعض الأشعة السينية لفحص جذور السن التي تتلقى التاج والعظم المحيط بها. إذا كان السن يعاني من تسوس شديد أو إذا كان هناك خطر من الإصابة أو إصابة لب السن ، فقد يتم إجراء علاج قناة الجذر أولاً.

قبل بدء عملية صنع التاج ، سيقوم طبيب الأسنان بتخدير (تخدير) الأسنان وأنسجة اللثة حول السن. بعد ذلك ، يتم وضع السن التي تتلقى التاج على طول سطح المضغ والجوانب لإفساح المجال للتاج. تعتمد الكمية التي يتم إزالتها على نوع التاج المستخدم. من ناحية أخرى ، في حالة فقد مساحة كبيرة من السن (بسبب التحلل أو التلف) ، سيستخدم طبيب الأسنان مواد التعبئة الخاصة بك “لبناء” السن لدعم التاج.

بعد إعادة تشكيل السن ، سيستخدم طبيب الأسنان عادةً عجينة أو معجونًا لإعطاء انطباع السن لاستلام التاج.

في بعض الأحيان ، على الرغم من ذلك ، يتم إجراء الانطباعات باستخدام الماسح الضوئي الرقمي. سيتم أيضًا إجراء انطباعات للأسنان أعلى وأسفل السن لتلقي تاج الأسنان للتأكد من أن التاج لن يؤثر على لدغك.

يتم إرسال الانطباعات أو عمليات الفحص إلى مختبر الأسنان حيث سيتم تصنيع التاج.

عادة ما يتم إرجاع التاج إلى مكتب طبيب الأسنان في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. إذا كان التاج مصنوعًا من البورسلين ، فسيقوم طبيب الأسنان أيضًا بتحديد الظل الذي يطابق بشكل وثيق لون الأسنان المجاورة. خلال هذا المكتب الأول ، سيقوم طبيب الأسنان بصنع تاج مؤقت لتغطية وحماية الأسنان المجهزة أثناء صنع التاج. تيجان مؤقتة عادة ما تكون مصنوعة من الاكريليك وتوضع في مكانها باستخدام اسمنت مؤقت.

الزيارة الثانية: استقبال تاج الأسنان الدائم

في الزيارة الثانية ، سيقوم طبيب الأسنان بإزالة التاج المؤقت والتحقق من ملاءمة ولون التاج الدائم. إذا كان كل شيء مقبولًا ، فسيتم استخدام مخدر موضعي لتخدير السن ويتم تثبيت التاج الجديد بشكل دائم.

كيف يجب أن أهتم بتاجي المؤقت للأسنان؟

تاج-الأسنان-في-إيران-قبل-و-بعد-الصور

لأن تيجان الأسنان المؤقتة هي ذلك – إصلاح مؤقت حتى يكون التاج الدائم جاهزًا – يشير معظم أطباء الأسنان إلى بعض الاحتياطات. وتشمل هذه:

•الأطعمة اللزجة والمطاطية (على سبيل المثال ، مضغ العلكة ، الكراميل) ، التي تنطوي على إمكانية الاستيلاء على التاج وسحبه.
• قلل من استخدام جانب فمك بالتاج المؤقت. قم بتحويل الجزء الأكبر من مضغك إلى الجانب الآخر من الفم.
• تجنب مضغ الأطعمة الصلبة (مثل الخضروات النيئة) ، والتي يمكن أن تزيح أو تكسر التاج.
• انزلق خيط تنظيف الأسنان بدلاً من أن ترفعه عند التنظيف بين أسنانك لتجنب سحب التاج المؤقت.

ما هي تطعيم و “3/4 التيجان؟”

تطعيم و 3/4 التيجان هي اختلافات في تقنية التيجان الأسنان. الفرق بين هذه التيجان والتيجان التي تمت مناقشتها سابقًا هو تغطيتها للأسنان الكامنة. يغطي التاج “التقليدي” السن بالكامل ؛ تغطيه الطبقات الواحدة و 3/4 التيجان الأسنان السفلية إلى حد أقل.

كم يحتاج من الوقت تاج الأسنان؟

في المتوسط ، تستمر تاج الأسنان بين خمس سنوات و ١٥ سنة. يعتمد العمر الافتراضي للتاج على مقدار “البلى” الذي يتعرض له التاج ، ومدى اتباعك لممارسات النظافة الشخصية الجيدة للعادات ، وعاداتك الشخصية المتعلقة بالفم (يجب تجنب مثل هذه العادات مثل طحن أسنانك أو إمساكها. ، مضغ الثلج ، عض أظافرك ، واستخدام أسنانك لفتح العبوة).

 

هل يتطلب تاج الأسنان المتوجة رعاية خاصة؟

على الرغم من أن السن المتوج لا يتطلب أي عناية خاصة ، تذكر أنه ببساطة لأن السن المتوج لا يعني أن الأسنان محمية من التسوس أو أمراض اللثة. لذلك ، استمر في اتباع ممارسات النظافة الشخصية الجيدة للفم ، بما في ذلك تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل ، والخيوط يوميًا – وخاصة حول منطقة التاج حيث تلتقي اللثة بالسن – والشطف بغسول فم مضاد للجراثيم مرة واحدة على الأقل يوميًا.

 

هل تحتاج تاج الأسنان إلى استبدالها؟

في بعض الحالات ، يمكن أن يستمر تاج الأسنان لمدة تقل عن خمس سنوات قبل استبداله ، خاصة في مرضى تاج الأسنان الذين يطحنون أسنانهم باستمرار. في حالة تآكل تاج الأسنان ولم يعد في حالة جيدة ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى رؤية طبيب أسنان لاستبداله.

 

ما هي الاختلافات بين تاج الأسنان و فينير الأسنان في إيران؟

تاج-الأسنان-في-إيران-قبل-و-بعد-الصور

عندما يحين الوقت لاستعادة الأسنان التالفة بشدة أو القبيحة ، فإن طب الأسنان التجميلي يقدم عدة خيارات. اثنين من الأكثر شعبية هي التيجان والفينير الأسنان مثل اللومينير للأسنان في إيران. يمكن استخدام كلا الخيارين لتصحيح العديد من أنواع عيوب الأسنان التجميلية والعامة بما في ذلك التباعد غير المناسب بين الأسنان والأسنان الملتوية والشيخوخة أو الحشوات الملونة ، والأسنان المكسورة أو المتكسرة ، وغير ذلك الكثير. قبل أن تختار بين التيجان والقشور ، من الحكمة أن تتعلم كيف يعمل كل شخص ، والنظر في مزايا وعيوب كل منهما.

التيجان والفينير كلاهما مكونان إضافيان يغيران بنية ومظهر السن الطبيعية الموجودة. كلاهما يحتاج إلى بعض التحضير للأسنان الموجودة التي يزداد حجمها.

تم تصميم تاج أو غطاء لتقليد مظهر جميع أسطح الأسنان ؛ إنه يحيط محيط السن بالكامل. القشرة عبارة عن قشرة رقيقة مصنوعة من البورسلين أو الراتينج والتي لا تلائم سوى الأجزاء الأمامية والجانبية المرئية من السن. اللومينير للأسنان هو اسم تجاري لقشرة الأسنان الرفيعة جدًا التي تتطلب القليل من التحضير أو فقدان الأسنان الأساسية. عندما يتم تصميمها ووضعها بشكل صحيح ، فإن كل من التيجان والقشرة توفر تغطية كاملة لمناطق الأسنان المرئية ، لذلك تكون قيمتها في طب الأسنان التجميلي متساوية. لأنها تستعيد وظيفة المضغ ، يتم استخدام التيجان في كثير من الأحيان في إعدادات الأسنان العامة.

ما هو آمن لتناول الطعام بعد تاج الأسنان؟

 

مع تاج مؤقت ، من المهم أن تبقي أي شيء شديد اللزوجة أو مقدد بعيدًا عن الموقع. سيضمن ذلك عدم سحب التاج أو كسره بقوة عالية. إضافة إلى ذلك ، قد تأكل إلى مستوى راحتك بعد أن يتم التخلص من المخدر – قد تكون اللثة والأسنان طرية في المنطقة التي تم فيها العمل ، لذلك قد يكون من المفيد في بعض الأحيان التمسك بنظام غذائي أكثر ليونة في الأيام القليلة الأولى.
مع تاج دائم ، من الأفضل تجنب الأشياء اللاصقة لمدة 24 ساعة الأولى. بعد ذلك ، يمكنك أن تأكل وتشرب وتنظف أسنانك مثلما فعلت من قبل. قد يكون التاج واللثة رقيقًا أو حساسين في الأسابيع القليلة الأولى بينما تلتئم اللثة من العمل المنجز ، ولكن يجب ألا تلاحظ قريبًا أنه موجود هناك.

 

كم تكلفة تاج الأسنان؟

تختلف تكاليف التيجان تبعا لنوع المواد المستخدمة ومستوى الجماليات المطلوبة. من المهم مناقشة السعر مع طبيبك قبل المتابعة. يمكن تغطية جزء من التكلفة عن طريق التأمين ، لذلك من المهم إرسال تحديد مسبق لشركة التأمين حتى تعرف مستوى التغطية.

ماذا يحدث إذا لم أحصل على التاج؟

يوصى بالتيجان لأسباب محددة ، وغالبًا ما تتعلق بمنع كسور الأسنان وكسرها ، ولكنها ليست ضرورية تمامًا. سواء حصلت على تاج طب الأسنان أم لا ، فهذا قرارك ، لكنك تتعمد قبول مخاطر عدم الحصول على تاج. إذا كسرت الأسنان بطريقة غير مواتية ، فقد يلزم إزالة السن. إذا كان لكسر بطريقة مواتية ، قد يتم إصلاح السن مع عمل الأسنان أكثر تكلفة ، بما في ذلك قناة الجذر ، حشو كبير ، تليها تاج. قد يلزم أيضًا إجراء إطالة تاج إضافي.

 

مرجع:

Internet Guide to Cosmetic Surgery for Women
What You Ought to Know About Cosmetic Dentistry

 


للحصول علي المعلومات و الحجوزات السياحية و العلاجية في إيران:

شاهد أيضاً

جسور-الأسنان-في-إيران

جسور الأسنان في إيران

ما هي جسور الأسنان في إيران؟ لماذا يجب أن أحصل على جسور أسنان في إيران؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


للحصول علي المعلومات و الحجوزات السياحية و العلاجية في إيران: